الخميس، 12 مايو 2011

"الحيــــاء"

"الحيــــاء"




اظن ان كثيرا منكم يردد بينه وبين نفسه يااااه كم افتقدنا ذاك الحياء
لم نعد نراه كثيرا فلقد غاب عنا لما غبنا وابتعدنا عن ديننا وكتابنا وسنة نبينا-صلى الله عليه وسلم-
ولكن اود فى البداية ان اذكركم بمعنى الحياء:
وللحياء معانى كثيرة فمنها:
شَرْحِ الْقُرْطُبِيِّ عَلَى مُسْلِمٍ الْحَيَاءُ انْقِبَاضٌ وَحِشْمَةٌ يَجِدُهَا الْإِنْسَانُ مِنْ نَفْسِهِ عِنْدَمَا يُطَّلَعُ مَا مِنْهُ عَلَى مَا يُسْتَقْبَحُ وَيُذَمُّ عَلَيْهِ ، وَأَصْلُهُ غَرِيزِيٌّ فِي الْفِطْرَةِ وَمِنْهُ مُكْتَسَبٌ لِلْإِنْسَانِ كَمَا قِيلَ فِي الْعَقْلِ رَأَيْت الْعَقْلَ عَقْلَيْنِ فَمَطْبُوعٌ وَمَصْنُوعٌ ، وَلَا يَنْفَعْ مَصْنُوعٌ إذَا لَمْ يَكُ مَطْبُوعٌ كَمَا لَا تَنْفَعُ الْعَيْنُ وَضَوْءُ الشَّمْسِ مَمْنُوعٌ



واظن ان كثيرا منا -الا ما رحم ربى- يظن بان الحياء بمعنى الخجل
ولكن هيا بنا لنصحح ذلك المفهوم
يظن كثيرون أن الخجل هو الحياء أو أن الخجل جزء من الحياء ولكن الحقيقة أن الخجل عكس الحياء ........ فسبب الخجل شعور بالنقص داخل الإنسان ,فهو يشعر أنه أضعف من الآخرين وأنه لا يستطيع مواجهتهم حتى ولو لم يفعل شيئاً خطأ..وهذا مختلف تماماً عن الحياء فالحياء.....شعور نابع من الإحساس برفعة وعظمة النفس فكلما رأيت نفسي رفيعة وعالية استحييت أن أضعها في الدنايا ..فالحيي يستحي أن يكذب أو يسرق لأنه لا يقبل أن تكون نفسه في هذه الدنايا ... ولكن الخجول إذا أتيحت له الفرصة أن يفعل ذلك دون أن يراه أحد لفعل.
درس رائع للشيخ ابي إسحاق الحويني عن الحياء

الحياء حياة القلب

وربما يسأل سائل:
هل الحياء صفة يولد بها الإنسان أم أنه يمكن اكتسابه.....؟

والاجابة نولد جميعاً على الفطرة وهناك حديث جميل للنبي صلى الله عليه وسلّم يقول فيه ( إنما العلم بالتعلّم وإنما الحلم بالتحلّم) عن أبي الدر داء في الجامع الصغير
وكأن النبي صلى الله عليه وسلّم يقول لنا ليس هناك خلق لا يمكن اكتسابه فإذا صبرت تتعلم الصبر, وإذا كنت كذوباً تكون صادقاً بالتدريب وإذا لم تكن حيياً يمكنك أن تكون صاحب حياء بالتدريب أيضاً.
ويكفينا أن نتعلم من صحابة النبي صلى الله عليه وسلّم الذين كان حالهم مختلف قبل الإسلام ولكن بعد أن أسلموا ارتبطوا بهذا الدين وتخلّقوا بأخلاقه.
فلاش الحياء




اخوة الايمان:
اذا احببنا ان نتعلم الحياء فلابد ان نعرف ولو القليل عن حياء مولانا وخالقنا
عن ‏ ‏سلمان الفارسي ‏عن النبي ‏صلى الله عليه وسلم ‏قال { ‏إن الله حيي كريم ‏ ‏يستحيي إذا رفع الرجل إليه يديه أن يردهما ‏صفرا ‏خائبتين } حديث حسن رواه الترمذي
ثم لنرى حياء نبينا-صلى الله عليه وسلم-
عن ‏ ‏أبي سعيد الخدري ‏‏رضي الله عنه ‏قال كان النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏{‏ أشد حياء من العذراء في ‏خدرها } رواه البخاري
ثم لننظر الى حياء صحابة نبينا وسلفنا الصالح:
الصورة الاولى
عائشة رضي الله عنها عندما دفن عمر بن الخطاب-رضى الله عنه- بجانب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبوها أبو بكر الصديق كانت تحتجب وتشد خمارها فيقال لها لِمَ يا عمتاه
وأنتي في بيتك ؟؟ قالت : إنه رجل غريب.

ياالله ماأعظم حياءك ياحبيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم


الصورة الثانية
تقول السيدة عائشة:كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مضطجعا في بيتي ، كاشفا عن فخذيه . أو ساقيه . فاستأذن أبو بكر فأذن له . وهو على تلك الحال . فتحدث . ثم استأذن عمر فأذن له . وهو كذلك . فتحدث . ثم استأذن عثمان . فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم . وسوى ثيابه - قال محمد : ولا أقول ذلك في يوم واحد - فدخل فتحدث . فلما خرج قالت عائشة : دخل أبو بكر فلم تهتش له . ولم تباله . ثم دخل عمر فلم تهتش له ولم تباله . ثم دخل عثمان فجلست وسويت ثيابك ! فقال " ألا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة " . الراوي: عائشة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2401
خلاصة حكم المحدث: صحيح

الصورة الثالثة
لفاطمه رضي الله عنها التي سطرت لنا كيف يكون حياء المرأة المسلمه
لما مرضت «فاطمة الزهراء» رضي الله عنها مرض الموت الذي توفيت فيه، دخلت عليها «أسماء بنت عميس» رضي الله عنها تعودها وتزورها فقالت «فاطمة» لـ «اسماء» والله إني لأستحي أن أخرج غدا (أي إذا مت) على الرجال جسمي من خلال هذا النعش!!
وكانت النعوش آنذاك عبارة عن خشبة مصفحة يوضع عليها الميت ثم يطرح على الجثة ثوب ولكنه كان يصف حجم الجسم، فقالت لها «اسماء» أو لا نصنع لك شيئاً رأيته في الحبشة؟!
فصنعت لها النعش المغطى من جوانبه بما يشبه الصندوق ودعت بجرائد رطبة فحنتها ثم طرحت على النعش ثوباً فضفاضا واسعا فكان لا يصف!فلما رأته «فاطمة» فالت لـ «اسماء»: سترك الله كماسترتني!!
اظن ان كثيرا منا يتعجب من موقفها ولكن اخوتى لاتتعجبوا الا تعلموا هى بنت من ؟هى زوج من؟ هى ام من؟
من ذا يساوى فى الانام علاها وحياؤها-رضى الله عنها-
ثم لننظر اخوتى الى انفسنا
يـــــــــااللــــــــــه كم نحن مقصرين؟
وأرد على من يقول اتقاروننا بحياء ربنا-حاشا لله- او حياء نبينا-صلى الله عليه وسلم- او حياء خير جيل-صحابة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-

فأرد قائلة:
قال تعالى:( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا ( 21 ) .
هذه الآية الكريمة أصل كبير في التأسي برسول الله صلى الله عليه وسلم في أقواله وأفعاله وأحواله ; ولهذا أمر الناس بالتأسي بالنبي صلى الله عليه وسلم يوم الأحزاب ، ( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة ) أي : هلا اقتديتم به وتأسيتم بشمائله ؟ ولهذا قال : ( لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا ومن التأسى به التأسى به ايضا فى حيائه

 
اخوتى: ماقول كل منا اذا حُشر بين يدى ربه-عز وجل-؟؟؟
اذا ما قال لى ربى::::::::: اما استحييت تعصينى
وتخفى الذنب عن خلقى ::::::::وبالعصيان تأتينى
فكيف اجيب يا ويحى:::::::::::: ومن ذا سوف يأوينى
لنبين لكم اخوتى فضل الحياء:

قال صلى الله عليه وسلم: "إن لكل دين خُلُقًا, وخُلُقُ الإسلام الحياء "[ صحيح ]
وقال صلى الله عليه وسلم:" الحياءُ من الإيمان, والإيمان في الجنة "[ صحيح ].
.................
وقال صلى الله عليه وسلم:" الحياء والإيمان قُرِنا جميعاً, فإذا رُفِعَ أحدُهما, رُفِعَ الآخرُ " [صحيح
.................
‏عن ‏أبي هريرة ‏رضي الله عنه عن النبي ‏‏صلى الله عليه وسلم ‏قال{ ‏الإيمان ‏بضع ‏وستون ‏شعبة والحياء شعب ‏من الإيمان} رواه البخاري
.......................
‏عن ‏ ‏سلمان الفارسي ‏عن النبي ‏صلى الله عليه وسلم ‏قال { ‏إن الله حيي كريم ‏ ‏يستحيي إذا رفع الرجل إليه يديه أن يردهما ‏صفرا ‏خائبتين } حديث حسن رواه الترمذي
........................
‏عن ‏ ‏أبي سعيد الخدري ‏‏رضي الله عنه ‏قال كان النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏{‏ أشد حياء من العذراء في ‏خدرها } رواه البخاري
.......................
‏ ‏عمران بن حصين ‏قال ‏قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏{ الحياء لا يأتي إلا بخير} ‏فقال ‏ ‏بشير بن كعب ‏ ‏مكتوب في الحكمة إن من الحياء وقارا وإن من الحياء سكينة . رواه البخاري

.....................
‏عن ‏أنس ‏قال قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏{ ما كان ‏‏ الفحش ‏ ‏في شيء إلا ‏ ‏شانه ‏ ‏وما كان الحياء في شيء إلا زانه } حديث حسن رواه الترمذي
....................
‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏قال ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏{ ‏الحياء من الإيمان والإيمان في الجنة والبذاء من الجفاء والجفاء في النار} حديث حسن رواه الترمذي

دروس للشيخ مصطفى العدوي عن الحياء

خُلُق الحياء

 
ارءيتم اخوتى فضل الحياء؟؟
لهذا الفضل حثنا النبى -صلى الله عليه وسلم -على الحياء فقال:
.‏عن ‏ ‏عبد الله بن مسعود ‏قال قال رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏{ استحيوا من الله حق الحياء قال قلنا يا رسول الله إنا ‏ ‏نستحيي والحمد لله قال ليس ذاك ولكن ‏ ‏الاستحياء من الله حق الحياء أن تحفظ الرأس وما وعى والبطن وما ‏ ‏حوى ‏ ‏ولتذكر الموت ‏ ‏والبلى ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء} حديث حسن رواه الترمذي
اختى الفاضلة:
الاتستحين من نفسك عندما ترين اختا لكِ مرتدية تاج العفاف والحشمة والوقار متشبهة بأمهات المؤمنين واختا اخرى ملتفة بخمارها متبعة لسنة نبيها وانتِ تمشين كاسية عارية


 


الاتستحى اختى وانتِ تمشين ينظر اليك الشاب والشيخ فأين انتِ من حياء ابنتى سيدنا شعيب-عليه السلام-

ذكر الله تبارك وتعالى مادة " الحياء " في ثلاثة مواطن فى القرّان
قال تعالى:{ فَجَاءتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاء قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا } القصص / 25

................................................. .
وصفهاالله سبحانه وتعالى
بالحياء في مشيها
اختى الكريمة الا تستحين من نفسك؟؟؟ الاتستحين من الله؟؟؟.
اليكِ اختى بعض الفلاشات عن الحجاب
نساء كاسيات عاريات



بنات مودرن

الحجاب طاعة وأمان

اخوتى:
بعد كل كلامنا عن الحياء
اظن ان الكثير يتساءل ويقول:
كيف نستحى من الله
والاجابة:
عن عبدالله ابن مسعود رضي الله عنه قال :قال:رسول الله صلى الله علي وسلم استحيوا من الله حق الحياء,,قلنا يا رسول الله :اننانستحي والحمد لله ,قال :ليس ذلك ولكن من استحى من الله حق الاستحياء ,,فاليحفظ الرأس وما وعى ,,والبطن وما حوى ,,وليذكر الموت و البلى ,,و ترك الدنيا وزينتها ,,
فالحياء خُلق يبعث على فعل كل مليح ,وترك كل قبيح ,,ويدعو الى عمل كل جليل ,,والابتعاد عن سفاسف الامور ,,ولقد وصف الرسول -صلى الله عليه وسلم- بأنه كان أشد حياء من العذراء في خدرها ,,وعنه صلى الله عليه وسلم قال :الايمان بضع وسبعون شعبة اعلاها قول لا اله الا الله ,,وادناها اماطة الاذى عن الطريق,,والحياء شعبة من شعب الايمان,,
ولكن ان للحياء من الله شروطا,,
(1) حفظ الرأس وما وعى :ويلحق بالرأس,العقل ,والسمع ,والبصر ,واللسان ,,
وحفظ العقل بصونه عن كل باطل وابعاده عن كل فاسد وتسخيره في طاعة الله ونصرة عباده وخدمة دينه وامته ويلزم حفظ العقل بحفظ القلب والفؤاد,,,
حفظ السمع ..صونه عن سماع كل منكر,اوصوت ينادي الى باطل,او التجسس,او التصنت على الناس,,
حفظ اللسان ,,هو ان يحمل الانسان على كل خير,ويحبس الحديث في كل باطل واللسان حارس القلب ورسوله والمتحدث عنه وهو اخطر الاعضاء ولقد شدد الرسول على ذلك فقال:(هل يكب الناس علىوجوههم في النار الا حصائد السنتهم) وقال تعالى :ولا تقف ما ليس لك به علم ان السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسؤلا) ,,وحفظ هذه الاعضاءهو تسخيرها في طاعة الله ويبتعد عن كل معصية وكل ما دعى الى الشر وكل ما خالف الشرع,,
(2) البطن وما حوى::لاينزل في بطنه الاما هو حلال من ماكل ومشرب ويكون عمله ومكسبه حلال,,اذ !يقول الرسول صلى الله علي وسلم كل مانبت من السحت فالنار اولى به,,
(3) الموت والبلى :فالوجود يموج بالمخاطر والفتن والضعف امام الشهوات والغرائز ,ومن ثم فان على المسلم ان يجعل الموت والقبر دائما نصب عينه وينظر الى ما سيؤل اليه بعد موته فياخذ حذره ويستعدلهذا السفر الحتمي ,,
(4) ترك الدنيا وزينتها:عدم الاكتراث بالدنيا من اجل الاخرة,,لان اذا انغمس الانسان في الدنيا ولذاتها ولهى بها عن الاخرة والعمل لها فانه بذلك يسير في طريق محفوف بالمخاطر,يجب عليه ان يراجع نفسه ويعود الى طريق الفلاح فيعمل ويجتهد للدار الاخرةويسعى ان تكون الدنيا وسيلة للطاعات والخيرات وقنطرة تؤدي الى الجنة ,,,,
نسال الله العلي العظيم الهدى والتقى والعفاف والغنى ,,,وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا وحبيبنا وقدوتنا محمد صلى الله عليه وسلم تسليما,,
 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.